جهاد أيوب / الواقع السياسي انعكس على الفن والثقافة فكانت النتيجة مؤلمة (ح1)
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
tanios andraos
المدير العام
عدد المساهمات : 968
موضوع: جهاد أيوب / الواقع السياسي انعكس على الفن والثقافة فكانت النتيجة مؤلمة (ح1) الإثنين يوليو 06, 2015 6:14 pm
الدراما العربية لـ رمضان 2015: سلق بيض!! (1 من 5 ) • جعلوه موسما للشغل وجمع المال في شهر أبعدوه عن باقي الشهور!! • مرحلة حرجة في الدراما العربية قد تعيق استمراريتها إلى التقوقع مجدداً • شبه اجماع على انها خافتة بشوائب لا تحصى ومربكة تشبه السياسة المغرقة بالهزيمة • في السابق فن الغناء والشعر يحدد موقع المجتمع واليوم الدراما هي الصورة والرسائل! • المشاركات العربية متسرعة من باب التواجد والحاجة المادية • بعد اعمال الاستنساخ والاقتباس المقارنة بين الممثل الغربي والعربي فضيحة! • الفنان العربي يبني دوره على قياسه وامراضه وحالات نجوميته! • اقحام العائلة اليهودية في مسلسل الأكثر شعبياً "باب الحارة" ليس بريئاً
بقلم|| جهاد أيوب
شهر رمضان هو موسم الشغل وجمع المال بما وجد وبسرعة التنفيذ كي لا يسرق الوقت منا وهذه قد تكون الرصاصة القاتلة، ولو أننا ننظر إلى كل السنة كشهر رمضان لكانت النتيجة مختلفة كلياً، لذلك تخوض الدراما العربية بكل تفاصيلها وأنواعها لهذا العام مرحلة حرجة في استمراريتها وقد تنعكس عليها سلباً وتقوقعاً انتاجياً في الأعوام المقبلة بسبب الوضع الاجتماعي القلق والخائف والمرتبط بالواقع السياسي التائه بعد أن أوصلنا إلى حالة اقتصادية وأمنية عربية محرجة، وهذا أثر على تركيبة الدراما المحلية في كل قطر عربي وبالتحديد في مصر وسورية ولبنان مما أوجد لعبة الدراما المشتركة، صحيح في السابق كنا ندعوا إلى الشراكة العربية الفنية من أجل الاستفادة من الخبرات وتوسيع دائرة الانتشار والكسب الإنتاجي إلا أنه وفي زحمة مخاض أوجاع بلادنا جاءت المشاركات مسلوقة متسرعة ومن باب التواجد والحاجة المادية، وسريعة العطب من خلال عدم توضيبها بشكل جيد ولعدم تنفيذها في المكان الجيد الذي يلائم طبيعة القصة ولهجتها، ربما تنبه الإنتاج اللبناني لهذه المشكلة فأوجد شراكة لبنانية سورية تعتمد على قصص من خارج البلدين وعلى اللهجة البيضاء كما حصل مع "تشللو" و"العراب" و"العراب نادي الشرق".
اغلب الدراسات السابقة التي تمحورت حول الواقع الاجتماعي اعتمدت على ما يحدث في فن الغناء والشعر والمسرح و المواضيع التي يتطرقون إليها، وكانت النتيجة تصب في أن الحالة السياسية هي التي توجد هذا النوع من الفن والشعر، اليوم أصبحت الدراما هي المقياس وهي الصورة الحقيقية لواقع الحال بعيداً عن الكذب والتجميل، لذلك وبكل بساطة نستطيع القول أن الدراما العربية لهذا العام هي خافتة وسلق بيض ومشوشة وكمية الشوائب التي عانتها لا تحصى ولا تعد، وقد تخيفنا إذا تمددت إلى الأعوام المقبلة بنمطية الاحداث السياسية المغرقة بالهزيمة!!
المعضلة لكل دراما عربية معضلة خاصة تميزت بها هذا العام ربما القاسم المشترك غياب التنوع وعدم وجود بنية تحتية ينطلق منها العمل فقد اعتمد على فكرة وحدوثة وليس قصة عميقة بالبعد الدرامي وبالأحداث مما اوجد الملل في المتابعة وتطويل الحكاية والخبرية في اغلب الاعمال، والأخطر الانكشاف الذي وقع في اسره الممثل العربي من خلال مقارنته بالممثل الغربي بعد استسهال عملية الاقتباس والاستنساخ واغلبنا قد قرأ أو شاهد الاعمال الغربية وتلمس إحساس الممثل الغربي الذي يصر أن يخرج شخصيته من الدور ويرسم ملامح الشخصية المركبة والمطلوبة منه مما يُحدث ولادة ثاقبة وناجحة أمام الكاميرا من لحم ودم نخالها حقيقية بينما الفنان العربي يبني الشخصية المطلوبة على قياسه وامراضه ونفسيته وحالته فيلغي قيمة الشخصية المرسومة على حساب نجوميته! كما غاب عن العمل العربي المقتبس من الغرب ان الاقتباس يحتاج إلى تشويق وبناء درامي جيد وحبكة تستحق المتابعة لكونها هي القصة ورؤية مخرج وهذا ما لم يحدث تحديداً في "تشللو" و" العراب"، أما المعضلة الكبرى فتكمن في أن كل المخرجين العرب لهذا العام اعتمدوا على مقدرة الفنان دون أن يديروه وتناسوا أن تميز فنان بأدائه لا يعني نجاح المسلسل كما حال تيم حسن في "تشللو"، والتشنج والصراخ الدائم لا يعني التمثيل الصحيح، وما أكثر الصراخ والتشنج في الدراما العربية وبالأخص المصري والسوري والخليجي!!
ملاحظات سريعة الانفتاح على اليهود هذا الموسم واضحاً، وذلك من خلال رسم خط درامي مفتعل في أكثر البرامج العربية شهرة وشعبية، واقحامه في "باب الحارة 7" و " الحي اليهودي"، هذا الانفتاح والاقحام لا يفهم على انه مجرد حدوثة أو صدفة، لا نريد أن نطرح الموضوع كقضية سياسية وما شابه، فقط نلفت النظر بأمر ليس بريئاً !
أما الملاحظة الغريبة فهي تجسيد دور الإعلامي الصحفي و المذيعة في عشرات المسلسلات العربية، نذكر منها طارق لطفي في "بعد البداية" ومي عز الدين " حالة عشق"، وأنجي " ظرف أسود"، و الأردنية صبا مبارك في " حق ميت"، وفريال يوسف " لعبة ابليس"، ولقاء خميسي " بعد البداية"
voller-9
مراقب عام
عدد المساهمات : 349
موضوع: رد: جهاد أيوب / الواقع السياسي انعكس على الفن والثقافة فكانت النتيجة مؤلمة (ح1) الإثنين يوليو 06, 2015 7:39 pm
كسب المادة لا يؤدي الا الى المزيد من الفوضى الدرامية في شهر رمضان وهو من افضل الشهور عند الله
واكتفيت بالمشاهدة فقط دون ابداء رأئي لان لا فائدة من الانتقاد في المنتقد
وعن بعض المسلسلات مثل باب الحارة 7 ادخال الاسرة اليهودية انا برأئي تقصية وقت ومجرد تغيير ليس الا ومسلسل تشيللو في البداية كان حلو نوعاً لكن مع مرور الاحداث عرفت النهاية قبل البداية ( دور تيمور تاج الدين عجبني ليس كدور انما كرجل ملياردير ههههههههههههه)
اما مسلسل العهد لم ولن افهمه لان انا انسان واقعي ونوعية ومسلسل العراب ما شفته بس من لقطات منه عرفت مفتبس من فيلم الاسطوري " God Father 1 ,2 ,3 " وانا حافظنه عن ظهر قلب فلا داعي لمشاهدته
مسلسلات الخليجية ما بحبها بسبب الغم والهم
واهم مسلسل اشاهده حنايا الغيث وبرأئي هو افضل مسلسل رمضاني
في مسلسلين على قناة المنار هما " درب اياسمين " و " عين الجوزة " بعد رمضان بشوفهم واضح انهما اللي بحبهم
وانا معك في مسلسلات مشتركة لكن مش هيك انما اشتراك حقيقي ونوعي وجودة
هذا رأئي بالانتاج الدرامي الرمضاني
جهاد أيوب / الواقع السياسي انعكس على الفن والثقافة فكانت النتيجة مؤلمة (ح1)